• Community Community
  • منتشر
  • الحديث
    إبق على اطلاع

كيف تلتقط صورة مميزة لسيارة شفروليه ماليبو 2015

 

قبل نحو شهر من الآن واجهت تحدٍ من قبل موقع crankandpiston.com فيما يتعلق بتطوير مهاراتي في التصوير الفوتوغرافي. ومنذ ذلك الحين، تعلمت الكثير مثل:

  •  الفرق بين درجات الألوان الأساسية وأهميتها في المشهد موضوع التصوير.
  •  يمكن أن يبرز المنظر الطبيعي الجميل على حساب صورة السيارة، لذلك لابد من استخدام عدسات مقربة متعددة وتوجيه الكاميرا بدقة عالية.
  •  “Magic hour” ساعة الشروق الأولى وساعة الغروب اللتان تتميزان بتأثيراتهما الضوئية المميزة.
  •  يتطلب التصوير الفوتوغرافي للسيارات الرؤية الواضحة، الخيال الفني، الجاهزية والقدرة على التحمل.

ستوضع اليوم كل تلك المعرفة على المحك من أجل إبراز جماليات شفروليه الفضية، فأنا بحاجة إلى موقع ذو خلفية سوداء تتخللها بعض الألوان الأخرى، لقد شارفنا الآن على الوصول إلى مضمار سباق الخيل "ميدان" في دبي.

من أجل التأكيد على أهمية وضع الصور ضمن إطارها الصحيح، فقد تم تحديد عدد الصور التي يمكنني التقاطها بسبع صور فقط، مما يعني أن كل واحدة من الصور يجب أن تكون مثالية، فكان لزاماً علي أن آخذ كل الوقت الذي أحتاجه لإنجاز المهمة، فقررت البدء بالتصوير في الصباح الباكر، ثم اخترت عدسة قياس 24/70 حيث يمكنها منحي مدى تصويري يتراوح بين القريب والمتوسط، فهي مناسبة لموضوعي أكثر من غيرها من العدسات.

إن رغبتي بتحقيق أقصى فائدة من الموقع تجعلني ألجأ إلى استخدام ميزة الفلاش الأوتوماتيكي الموصول عن بُعد مع الكاميرا حتى أتمكن من إلقاء الضوء على أجزاء ماليبو القابعة تحت الظلال لإبراز شخصية السيارة بشكل أفضل. إذا كانت كمية الضوء اكثر من اللازم، فإنه حتماً سينعكس بقوة عن الطلاء الفضي للسيارة مما يؤثر سلباً على نوعية الصورة، إما إذا كان الضوء ضئيلاً، فإن تأثير الفلاش سيكون ضعيفاً. لذلك، فأنا بحاجة للقيام بلقطات أسرع من المعتاد للحصول على تدفق متناسق للضوء، كما أحتاج في نفس الوقت إلى منفذ طويل لتحديد كمية الضوء من أجل إظهار أدق تفاصيل ماليبو.

أنا أقوم بالتصوير ضمن مدى قصير مع تظليل جوانب الصور الملتقطة من أجل إبعاد اهتمام الناظر عن الخلفيه لتكون شفروليه ماليبو هي نقطة التركيز. يحذوني الأمل في إيجاد توازن بنسبة 50:50 بين موضوع التصوير وما يحيطه من مناظر طبيعية، وهي النسبة الأساسية المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي للسيارات. كما أقوم بتوظيف الظلال إلى جانب ضوء الفلاش من أجل الحصول على نوع من التدرج الضوئي وإبقاء جزء من السيارة بعيداً عن ضوء الشمس المباشر لإظهار بعض التفاصيل الدقيقة مثل خطوط التصميم الخارجي لماليبو.

سأعمل على مزج سلسلة اللقطات من خلال تحركي وتبديل موقعي لأحصل على الصور الثلاث الأخيرة. أرى أن الدرج موقع مثالي للتصوير، فهو يتيح لي التقاط الصور من الأعلى. نظراً لوجود الكثير من التفاصيل الصغيرة في سطح ماليبو والتي يجب الاهتمام بها لتجنب ظهور صورة السيارة كأنها مسطّحة تماماً مقابل الخلفية، فإنني سأقوم بإدخال المنطقة الأمامية ضمن المشهد من خلال توظيف الشكل الهندسي للدرج والظلال الناشئة عنه.

أخيراً، لقد تعلمت الكثير عن أثر الضوء ومصادره، التوازن، المشهد العام والعمق والتفاصيل الدقيقة في موقع التصوير. كما تعرفت على صعوبة التعامل مع الإضاءة الطبيعية وتسليط الضوء الإصطناعي على موضوع التصوير من أجل إبداع حالة من التوازن لإنتاج عمل مميز. وعلى الرغم من الصعوبة التي واجهتني أثناء العمل، إلا أنني أشعر بالفخر لإنجازي مجموعة صور تسلط الضوء على سيارة شفروليه ماليبو بأسلوب فريد لم أكن أتمتع به قبل شهر من الآن.